متوسطة المهدي بن بركة -سيدي عيسى-
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نماذج نموذجية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لبنى

لبنى


المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 22/02/2008
العمر : 32

نماذج نموذجية Empty
مُساهمةموضوع: نماذج نموذجية   نماذج نموذجية Emptyالإثنين فبراير 25, 2008 12:54 pm

الجزء الثاني : ( 8 نقط ).

مــســــألـة :

تقوم شركة بصنع قارورات زجاجية للمشروبات و تبيعها بسعرين مختلفين
السعر الأول : DA25 للقارورة الواحدة.
السعر الثاني : DA15 للقارورة الواحدة زائد DA400 كسعر جزافي .

1- احسب ثمن 30 قارورة و 50 قارورة بالسعر الأول ثم بالسعر الثاني.
2- ليكن x هو عدد القارورات المطلوبة ، P1 هو السعر الأول ،P2 هو السعر الثاني
حيث: 400 + 15x=( x) P1 ، 25x=( x) P2

في نفس المعلم المتعامد و المتجانس(O , OI , OJ )
● أرسم المستقيمين (1Δ) و(2Δ) اللذان يمثلان الدالتين P1 و P2 على الترتيب
حيث :
cm 1 يمثل 10 قارورات على محور الفواصل.
cm 1 يمثل DA 100على محور التراتيب.

3- بقراءة بسيطة للبيان المرسوم أجب عن الأسئلة التالية :
أ‌- ما هو أكبر عدد ممكن من القارورات يمكن شراؤه بمبلغ DA 1200؟
ب‌- من أجل أي عدد من القارورات يكون السعران P1 و P2متساويان ؟
ت‌- ما هو الشرط الكافي حتى يكون السعر الثاني P2هو الأفضل؟





















الموضوع الخامـــس
الجزء الأول : ( 12 نقطة ).

النمرين الأول : (3 نقط)
مستطيل طوله cm50√ و مساحته cm2 30
1) أكتب العدد 50 √ على شكل a√b .
2) أحسب عرض هذا المستطيل ثم أكتبه على أبسط شكل ممكن.
3) أحسب محيط هذا المستطيل.

التمرين الثاني : (3 نقط)
إليك العبارة الجبرية E حيث : (2x -1)2 - 9=E
1) أنشر وبسط العبارةE .
2) حلل العبارة E.
3) حل المعادلة : 0 =(2x - 4)(2x + 2)

التمرين الثالث : (3 نقط)

اشترت مؤسسة تربوية في السنة الماضية 5 أجهزة حاسوب و 3 طابعات بملغ DA191000 وبنفس السعر
اشترت هذه السنة 3 أجهزة حاسوب و طابعة واحدة بملغ DA113500.
1●ما هو ثمن الحاسوب الواحد و ثمن الطابعة الواحدة ؟

التمرين الرابع: (3 نقط)
في معلم متعامد و متجانس ( الوحدة cm 1)
1) علم النقط : A(1 ; -3) ، B(5 ; 5) ، C(-5 ; 0) .
2) أحسب الأطوال : AB ، AC ، BC .
3) بين أن المثلث ABC قائم في A .















الجزء الثاني : ( 8 نقط ).

مــســــألـة :
B
I) الشكل الأتي يمثل محطة للتزحلق على الثلج
للانتقال من المحطة A إلى المحطة B يستعمل السواح ناقلة
كهربائية تسير بسرعة منتظمة قدرها h / km 30. m 1350
1)أحسب قيس زاوية الصعود BAC مدور إلى الدرجة.
2)أحسب المسافة AB .
3)أحسب مدة الرحلة من A إلى B بالدقيقة. C A


m 1800



4 3 2 1 رقم الرحلة
42 45 60 21 عدد الركاب
نسبة حمولة الناقلة (%)
II) يمثل الجدول المقابل كشف لعدد الأشخاص
الذين استعملوا الناقلة في يوم واحد
علما أن الناقلة تحمل 60 راكبا فقط


1) أتمم الجدول.
2) أحسب متوسط عدد الركاب في رحلة .
3) مثل هذه المعطيات بمخطط أعمدة .

III) نسمي x ثمن الرحلة ذهابا وإيابا لشخص بالغ ، يستفيد الأطفال أقل من 12 سنة من تخفيض %40
1) بين أن الثمن الذي يدفعه الطفل يكتب من الشكل: x 0,6 .
2) إحدى العائلات تتكون من الأب و الأم وثلاثة أطفال أقل من 12 سنة ، دفعت مبلغ DA95
مقابل تنقلها ذهابا و إيابا .أحسب ثمن الرحلة ذهابا و إيابا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نماذج نموذجية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نماذج تعليمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
متوسطة المهدي بن بركة -سيدي عيسى- :: منتديات اقسام التعليم المتوسط :: الرياضيات :: السنة الرابعة متوسط-
انتقل الى: